تحضير نص انا الافريقي السنة الرابعة متوسط

تحضير نص انا الافريقي

القــــســــــــــــــم :

المــــــــــــــــــــادة :

المقطع الرابع :

الموضـــــــــــــوع :

شعوب العالم

انا الافريقي

تحضير نص أنا الإفريقيّ السنة الرابعة متوسط

تحضير نص : انا الافريقي

التعريف بصاحب النص :

ولد محمد مفتاح رجب الفيتورى، في 24 نوفمبر عام 1936 م بالسودان، نشأ في مصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج من كلية العلوم بالأزهر الشريف. اشتغل بالصحافة و بالعمل الديبلوماسي. يعتبر الفيتورى جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، و من رواد الشعر الحديث. توفي . يوم 24 أفريل 2015

النص :

أنا الإفريقيّ

-1 يا أخي في الشّقِ في كلّ سكَنْ

-2 يا أخي في الأرضِ في كلِّ وطنْ

-3 أنا أدعوك ..

-4 فهل تعرفني؟..

-5 إنّني مزّقتُ أكفانَ الدُّجَى

-6 إنّني هدمتُ جدرانَ الوهَنْ

-7 لمْ أعُدْ مقبرةً تحكي البِ لَ

-8 لم أعُدْ ساقيةً تبكي الدِّمَنْ

-9 لم أعُدْ عبدَ قُيودي ..

-10 لم أعُدْ عبدَ ماض هرِم

-11 أنا حيٌّ خالدٌ رغم الرّدى

-12 أنا حُرّ رغمَ قُضبانَ الزّمنْ

-13 إن نكُنْ سِْنا على الشّوكِ سِنينا

-14 ولَقيْنا من أذاهُ ما لقْينَا

-15 وملأْنا كأسَه من دمِنا

-16 فسقَانا جِراحًا وأَنينا

-17 وجعلْنا حجَر الق صْ رؤوسًا

-18 فلقدْ ثُرنا على أنفسِنا

-19 ومَحوْنا وصمَةَ الذِّلة فينا

-20 أنا زنجيٌّ …

-21 وإفريقيتي لي لا ل لّجئي المُعتدي

-22 أنا فلّحٌ ولي أر ضِ …

-23 التي اشتريتُ ولي حُرّيتي

-24 ها هنا واريتُ أجدادي هُنا..

-25 وهُم اختاروا ثراها كفنًا

-26 نحن أهرقنا عليها دَمَنا

-27 ومزَجْنا بثراها عَظْمَنا

-28 وشَقَقْناها بحارًا ورُبى

-29 وزَرَعْناها سُيوفًا وَقَنا

-30 وركزنْا فوقَها أعلامَنا

-31 وتحدَّينا عليها الزَّمَنا

-32 وسنُهديها لأحفادِنا

-33 فاسلمي يا إفريقيا لنا

-34 فاسلمي يا إفريقيا لنا

محمد الفيتوري – عاشق إفريقيا

أسئلة الفهم :

س : ما الشّعب الذي يتحدّث عنه النصّ؟

ج : الشّعب الإفريقي.

س : ما صفاته وما مشكلته؟

ج : هو شعبٌ مسلمٌ عريقٌ مشكلته لونه الأسود أي أنّه زنجيٌّ.

س : ما الدّعوة التي وجّهها الإفريقي لشعوب العالم؟ ما الغاية منها؟

ج : هي النّظر إلى الأفارقة على أنّهم بشرٌ مثلهم كما يدعوهم إلى الابتعاد عن العنصريّة، الغاية منها القضاء على التّمييز العنصري.

س : بيّن النصّ معاناة الإفريقي، استخرجْ العبارات الدّالة على ذلك؟

ج : الاستعباد والاحتلال والتّمييز العنصري “لم أعد عبد القيود، ومحونا وصمة الذلّ فينا” .

س : ما الأخطار التي تواجه الشّعب الإفريقي اليوم، بم يواجهها؟

ج : الحروب والصّراعات والانشقاقات والنّزاعات ويمكن مواجهتها بنشر السّلم والعلم.

س : ما فهمت من هذه العبارة “وركّزنا فوقها من أعلامنا”؟

ج : أي أنّ الشّعب الإفريقي بدأ يسترجع سيادته بعد خضوع كلّها للاستعمار والاستعباد وذلك بالمقاومة والكفاح….

شرح المفردات :

الدُّجَى : الظّلام الحالك

الوهَن : الضّعف

البلى : القِدم

الدِّمَنْ : آثار الدّار ) الأطلال(

واريتُ : أخْفيتُ وداريتُ

أهرَقنا : سَفكْنا وأسَلْنا.

دلالة كلمة افريقيا :

يقال نسبة لملك عظيم حكم معظم بلاد افريقيا و هو افريقش بن صيفي و ذكرت مصادر أخرى انه اسم لاله النهر عند شعوب افريقيا. يطلق اسم افري على العديد من البشر الذين كانوا يعيشون في شمال افريقيا بالقرب من قرطاج. و يمكن تعقب اصل الكلمة الى الفينيقية افار بمعنى غبار الا ان احدى النظريات اكدت عام 1981 ان الكلمة نشأت من الكلمة لامازيغية افري او افران و تعني الكهف.

الفكرة العامة :

بيان الشّاعر مميزّات الإفريقيين وصفاتهم والمشاكل التي تواجههم.

الصفات التي يتميز بها الافريقيون عن غيرهم من الشعوب و المشاكل التي تواجههم في حياتهم.

الشاعر يبرز تميز الافريقيين عن غيرهم من الشعوب و يشير الى الصعوبات التي يعانون منها في حياتهم.

بيان الشاعر الفرق بين ماضي افريقيا و حاضرها و كيفية النجاة من المأساة التي تعيشها.

الافكار الاساسية :

1 – اعلان الشاعر تمرده على مأساته.

الدعوة الى التمرد على الظلم و البؤس.

رفض الشاعر لواقعه و تحرره من قيود العبودية.

2 – تصوير الشاعر لمعاناته و النهوض بوعي لرفض هذا الواقع.

وصف معاناة الشقاء الممتد بين الزمن و التصدي له.

وصف الشاعر لمعاناة شعوب افريقيا و ثورتهم على انفسهم و محو صفة الذل و الستعباد عنهم.

3 – مكانة الارض عند الافريقي و دعوته للتشبت بها و العيش بسلام.

الاشادة بتضحيات الاجداد من اجل الارض و الدعوة للحفاظ عنها.

افتخار الشاعر بزنجيته و تعداده لاهم اعمال شعوب افريقيا و دعوته للاسلام.

المغزى العام من النص :

قال صلّى الله عليه وسلّم: [لا فرق بين عربيٍّ ولا أعجميٍّ ولا أبيض ولا أسود إلاّ بالتّقوى]

الناس سواسية في كل شيئ و لا نميز بينهم على اساس عرقي او شكلي….

قال الرسول صلى الله عليه و سلم «الناس مستوون كأسنان المشط ليس لأحد على أحد فضل إلا بتقوى الله».

السلام يقرب بين الاجناس و يجمعهم على المحبة و التعايش و الحروب تفرقهم و تقطع نسلهم و تبيدهم.

الهوية لا تتجزأ أبداً ولا تتوزع أنصافا أو أثلاثا أو مناطق منفصلة.

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته ** بلا لسانٍ له ولا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ** ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي

أتذوّق النص :

س : ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.

ج : غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الشاعر: “أنا أدعوك”، “إنني مزقت أكفان الدجى”. “لم أعد ساقية”، “فلقد ثرنا”، “أنا فلاح”، “وهم اختاروا”.

وقد تخلل النص الأسلوب الإنشائي مثل: “يا أخي” (نداء)، “فهل تعرفني” (استفهام)، “فاسلمي”.

س : تكرر توظيف ضمير المتكلم “أنا” في النص، كيف تفسر ذلك؟

س : ما النمط الغالب على النص؟

ج : يغلب على النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حيث احتاج الشاعر إلى وصف وبيان حال ومعانا الشعب الإفريقي.

س : وظّف الكاتب الفرق بين الماضي والحاضر في إفريقيا، ما النّمط الذي وظّفه في بيان المفارقة؟

ج : النّمط الحجاجي.

س : استخرجْ مؤشّرات النّمط مع التّمثيل؟

ج : ضمير المتكلّم، الأفعال الماضيّة، أساليب النّفي والتّوكيد، المقارنة بالنّفي والإثبات…

س : قدّم الشّاعر أوصافًا على الإفريقي، إلى أيّ نمطٍ تحيل؟

ج : النّمط الوصفيّ.

س : استخرج ما يدلّ على نزعة التّوجيه في القصيدة؟

ج : استعمل أسلوب النّداء والأمر. النّمط التّوجيهي.

س : كان أسلوب النّفي طاغيًا عل القصيدة، له وظيفة داليّة بيّنها؟

ج : هي اتّباع قاعدة التّخلية قبل التّحلية فقبل أن يتزيّن بالحريّة عليه أن يتخلّى عن العبوديّة.

س : سيطر على القصيدة ضمير المتكلّم، ما دلالة ذلك؟

ج : نستنتج أنّ الضّمير مهما كان نوعه له صلةٌ وثيقةٌ بانسجام وإحكام بناء القصيدة فعليه تشدّ وحدات القصيدة به.

س : استخرجْ القرائن اللّغويّة التي اعتمد عليها الشّاعر؟

ج : الجرّ والعطف، النّداء والاستفهام، روابط منطقيّة كالشّرط والضّمائر.

أقوّم مكتسباتي :

س : ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.

س : ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.

س : إلى أيّ نوعٍ نصيٍّ تنتمي القصيدة؟ ابحث عن معناه ومميّزاته.

زر الذهاب إلى الأعلى