تحضير نص في سبيل العائلات السنة الثانية متوسط

في سبيل العائلات

القــــســــــــــــــم :

المــــــــــــــــــــادة :

المقطع الأول :

الموضـــــــــــــوع :

الحياة العائلية

في سبيل العائلات

تحضير نص في سبيل العائلات السنة الثانية متوسط

تحضير نص : في سبيل العائلات

التعريف بالشاعر :

مفدي زكرياء (1908م-1977م):شاعر ومناضل جزائري، كرس شعره لقضايا وطنه فعرف بـ”شاعر الثورة الجزائرية”، خلد تاريخ بلده في “إلياذة الجزائر” التي بلغت ألف بيت من الشعر، أصدر عددا من الدواوين، وكتب كلمات النشيد الجزائر الوطني.
ولد زكري بن سليمان (مفدي زكرياء) يوم 12 يونيو/حزيران 1908 بأحد القصور السبعة لوادي ميزاب بني يزقن في ولاية غرداية جنوب الجزائر، عرف بلقب “مفدي” الذي أطلقه عليه زميله سليمان بو جناح، تلقى تعليمه بعنابة وتعلم باللغتين الفرنسية و العربية، درس في المدرسة الخلدونية و مدرسة العطاريين وجامعة الزيتونة بتونس ونال شهاداته كان عضواً أساسياّ في حزب نجم شمال إفريقيا. وكان عضواً في حزب الشعب، و في حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية. انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني الجزائري. سجنته فرنسا همة فعالة في النشاط الأدبي والسياسي في كامل أوطان المغرب.

توفي زكري بن سليمان (مفدي زكريا) يوم 17 أغسطس/آب 1977 بتونس ونقل جثمانه إلى الجزائر ودفن بمسقط رأسه في بني يزقن بغرداية، ليدفن بمسقط رأسه ببني يزقن ولاية غرداية.

أصدر دواوين شعر، من بينها: “تحت ظلال الزيتون” و”اللهب المقدس”، و”إلياذة الجزائر”، و”من وحي الأطلس”، كما ترك العديد من الدواوين التي لم تنشر.

أفهم النص :

س : إلام يدعونا الشّاعر ؟

ج : إلى العناية بالعائلات.

س : للعائلة مكان كبيرة عند الشاعر أذكر أين يتجلى ذاك ؟

ج : إنَّها أمر عظيم .

س : كيف يكون ذلك ؟

ج : ببذل الجهود للحفاظ عليها.

س :  لم دعانا الشّاعر للاعتناء بالعائلات ؟

ج : لأنها أمر عظيم، فهي سرّ الحياة، في حماها الخير، وجميع البركات، وفي رضاها برّ وفلاح ونجاة، (الأبيات الأربعة الأولى من القصيدة).

س : عمّ ينهانا الشّاعر؟

ج : عن عدم قضاء العمر في اللهو والعبث ، ولا إضاعة المال.

س : متى تطيب الحياة ويصفو العيش ؟

ج : بين زوج وبنين وأب راض وأمّ…

س : مانوع العاطفة التي نلتمسها ونحس بها عند قراءة النص؟

ج : حب العائلة و العمل من أجل تقوية أواصرها.

س : بم شبّه الشّاعر البيت السعيد ؟

ج : بجنّة الفردوس.

س : كيف يعيش أفراده ؟

ج : سعداء .

س : ما هي مظاهر السعادة التي تغمر البيت ؟
 
ج: كما ذكرت في القصيدة.
ولد حر و بنت              بين أم و عميد.

ورضاء الله يسري          حبذا العيش الرغيد

س : ما الذي يزيد البيت سعادة ؟

ج : رضا الله.

س : علام يحصل من جعل البيت حماه ؟

ج : الفلاح ، الهناء ، النّجاح ، الصّلاح. 

س : ماذا ينتج عن ذلك ؟

ج : رضا الله وتحقيق المنى.

س : سخر الله البيوت لتحقيق النجاح وبلوغ المنى. وضح ذلك من النص

  • كل من يهوى نجاحا              وصلاحا في الدنى.
  • يجعل البيت حماه                  ويراه موطنا.
  • يوله الله رضاه                     ويبلغه المنى.

أثري رصيدي اللغوي :

عفوا : إسرافا.

يسري : يسير ـ يمشي.

المنى: الأماني ـ الرّغبات.

القطر: الوطن.

ماجنين: غير مبالين.

عابثين: لاعبين.

الرغيد: الطيب الواسع.

الدنى : مفرده دنيا.

الفكرة العامة :

¤ وجوب الإعتناء بالعائلات وضرورة بذل الجهود للحفاظ عليها .

¤ مصير العائلات بين أيدي المنتسبين إليها .

¤ بيان الشاعر تأثير السعادة المنزلية في بلوغ الاهداف وذكر مظاهرها

¤ نصيحة الشاعر لأبناء الوطن بالعناية بالعائلة لأنها مصدر السعادة والهناء.

الأفكار الاساسية :

الفكرة الأساسيّة الأولى :

فوائد الاعتناء بالعائلات.

دعوة أبناء الوطن إلى العناية بالعائلات وتعداد أثر ذلك.

مناجاة الشاعر لبني الوطن وأمرهم لهم بالاعتناء بالعائلات وطاعتها.

الفكرة الأساسيّة الثانية :

العيش الكريم مرهون بحسن استغلال العمر والمال.

أسباب صفو العيش ونهي الشّاعر عن أسباب التّعاسة.

نصيحة الشاعر للناشئة في ألا يضيعوا عمرهم في اللعب و لا يضيعوا أموالهم عبثا.

الفكرة الأساسيّة الثالثة :

أثر اللّحمة الأسريّة في سعادة البيت.

أهم ركائز السّعادة الأسريّة.

وصف الشاعر للبيت بأنه جنة الفردوس فمن رجا صلاحه فليجعله حماه.

الفكرة الأساسيّة الرابعة :

البيوت منبع تحقيق النجاح وبلوغ المنى.

بلوغ النّجاح مرتبط باعتبار البيت وطنا والدفاع عنه.

البيت مصدر كل نجاح.

المغزى العام من النص :

عندما تنظر إلى حياتك فإنّ أعظم حبّ هو حب العائلة.

العائلة نعمة وجب العمل على الحفاظ عليه.

تحدث الكاتب عن الأشياء التي يضحي بها الإنسان في سبيل العائلات.

تماسك الأسرة واتحادها وذلك لما يضحي به الفرد في سبيل أن تحيا عائلته.

عندما تنظر إلى حياتك فإنّ أعظم حبّ هو حب العائلة.

ما أفضل العائلة حين تجتمع وتلهو وتفرح وبوجود الوالدين تضاف نكهة خاصة لهذا الشمل.

العائلة هي المكان الدافئ الذي يلجا اليه الشخص حينما يتعب او يغرق في بحر الدنيا و لا يوجد أجمل من جو العائلة حين يجلسون مع بعضهم البعض و يتحدثون و يمرحون و لا تكتمل العائلة الا بوجود الوالدان.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)) [أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر].

أتذوق النص: “في سبيل العائلات” :

  • استخرج من النص قيمة اجتماعية ؟ القيمة الاجتماعية تتجلى في تماسك الأسرة واتحادها وذلك لما يضحي به الفرد في سبيل أن تحيا عائلته.
  • ما النمط الغالب على النص؟ اذكر بعض مؤشراته.
    • النمط الغالب على النص هو: النمط التوجيهي (الإيعازي).
    • ومن مؤشراته: الخطاب المباشر، توظيف الأساليب الإنشائية:
      • النداء في قوله: يا بني القطر.
      • الأمر في قوله: استقيموا، اعتنوا.
      • النهي في قوله: لا تقضّوا العمر لهوا، لا تكونوا عابثين، لا تهينوا المال.
      • التعجب في قوله: ما ألذ العيش صفوا.
      • المدح في قوله: حبذا العيش الرغيد.
  • ما الصورة البيانية في قول الشاعر : جنة الفردوس … ؟ الصورة البيانية عبارة عن تشبيه حيث شبه البيت بجنة الفردوس
    • المشبه: جنة الفردوس.
    • المشبه به: بيت.
    • أداة التشبيه: محذوفة.
  • ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص؟ عاطفة حب وإجلال متبادلة بين أفراد العائلة.
  • تكررت عبارة “في سبيل العائلات” بين أثرها. تكررت عبارة “في سبيل العائلات” للدلالة على أهمية العائلة ومكانتها الكبيرة، وترسيخ العائلة  لدى أذهان الأفراد.
  • كيف يسمى تكرار عبارة “في سبيل العائلات” في الشعر؟ يسمّى تكرار عبارة “في سبيل العائلات” في الشعر “اللازمة”.
زر الذهاب إلى الأعلى